تكوين الجملة التركية وصيغة السؤال
Ali okula gitti وتعني ذهب علي الى المدرسةكما نعلم فإن :
كلمة ali تعني علي
كلمة okula تعني الى المدرسه لان اللحقة a تعني الى
كلمة gitti تعني ذهب وهي تصريف الفعل الماضي الشهودي المثبت من الفعل gitmekk الذي يعني الذهاب
لاحظ ان :
ترتيب الجملة في اللغة التركية هو : الفاعل + المفعول + الفعل
بينما ترتيب الجملة في اللغة العربية هو : الفعل + الفاعل + المفعول
وهذه بالطبع الجملة التركية في ابسط حالاتها اما لو اردنا تكبير الجملة قليلا هكذا:
Ali bugün okula gitti اليوم ذهب علي الى المدرسة
(حيث ان كلمة bugün تعني اليوم وهي مشتقه من bu günn هذا يوم فاصبحت تعني اليوم).
لاحظ ان الفاعل بقي في بداية الجملة والفعل في اخرها وانما يتم اضافة الكلمات الى الوسط فلو اردنا مثلا تكبير الجمله اكثر واضافة صفات او حال او اي شي يتم اضافته في الوسط بحيث يبقى الشكل العام للجمله ثابتا . لاحظ الان سنقوم بتكبير الجمله مرة اخرى :
Ali bugün okula erken gittii اليوم ذهب علي الى المدرسة مبكرا
Ali bugün okula erken gittii اليوم ذهب علي الى المدرسة مبكرا
اذا فان الجملة التركية تتكون بشكل اساسي من الفاعل ثم الفعل ولكل منهما عناصر مرتبطه به :
kız gitti ذهبت البنت
لاحظ ان هذه الجمله مكونه من فاعل في البداية وفعل في النهاية ولكن كما قلنا فان هناك عناصر متعلقة بكل منهما فمثلا نقول :
güzel kız gitti ذهبت البنت الجميلة
هنا اضفنا صفه والصفه متبوعه ومتعلقة بالفاعل اما لو اردانا ان نضيف عناصر متعلق بالفعل فانها تاتي قبل الفعل لاحظ المثال:
kız erken gitti ذهبت البنت مبكرا
kız arabayla gittii ذهبت البنت بالسياره
kız gitti ذهبت البنت
لاحظ ان هذه الجمله مكونه من فاعل في البداية وفعل في النهاية ولكن كما قلنا فان هناك عناصر متعلقة بكل منهما فمثلا نقول :
güzel kız gitti ذهبت البنت الجميلة
هنا اضفنا صفه والصفه متبوعه ومتعلقة بالفاعل اما لو اردانا ان نضيف عناصر متعلق بالفعل فانها تاتي قبل الفعل لاحظ المثال:
kız erken gitti ذهبت البنت مبكرا
kız arabayla gittii ذهبت البنت بالسياره
تكوين السؤال في اللغة التركية
تكوين السؤال في اللغة التركية :
تقسم الاسئلة في اللغة التركية من حيث طريقة الرد والاجابه عليها الى قسمين :
الاجابه بنعم او لا
الاجابه المطوله بشكل عادي
الاجابه بنعم او لا
الاجابه المطوله بشكل عادي
اما السؤال الذي يتم الاجابه عليه بنعم او لا فيتم صياغته باداة السؤال mı/mi/mu/mü التي تأتي في نهاية السؤال وبحسب قاعدة التوافق الصوتي .
مثال : bu ali mi ? هل هذا علي ؟ لاحظ ان الاجابة هنا تكون بنعم او لا .
اما اذا كانت صيغة السوال استنكارية (منفية) فيتم اضافة الاداة değil قبل اداة السوال .
مثال : bu ali değil mi ? هذا عليّ اليس ذلك ؟
اما النوع الثاني من الاسثلة فيتمثل بباقي ادوات السؤال وهي على النحو الاتي :
الاداة kim وتعني مـَـن . مثال : bu kim ? من هذا ؟
الاداة niçin/neden وتعني لماذا . مثال : neden ağlıyorsun? لماذا تبكي ؟
الاداة ne وتعني ماذا . مثال : ne istiyorsun ? ماذا تريد ؟
الاداة ne zaman وتعني متى . مثال : ne zaman geleceksinn ? متى ستأتي ؟
الاداة kim وتعني مـَـن . مثال : bu kim ? من هذا ؟
الاداة niçin/neden وتعني لماذا . مثال : neden ağlıyorsun? لماذا تبكي ؟
الاداة ne وتعني ماذا . مثال : ne istiyorsun ? ماذا تريد ؟
الاداة ne zaman وتعني متى . مثال : ne zaman geleceksinn ? متى ستأتي ؟
الاداة ne kadar وتعني كم . مثال : bu gömlek ne kadar? بكم هذا القميص ؟
الاداة nerede وتعني اين . مثال : nerede
yaşıyorsunn? اين تسكن ؟
yaşıyorsunn? اين تسكن ؟
الاداة hangi وتعني أي. مثال : hangi okulda okuyorsun? في اي مدرسة تدرس؟
الاداة nasıl وتعني كيف . مثال : okula nasıl gidiyorsun? كيف تذهب الى المدرسة ؟
الاداة kaç وتعني كم وتستخدم للسؤال عن العدد. مثال : sınıfta kaç kişi var ? كم شخص يوجد في االصف ؟......
نتمنى افادة الجميع وشكرا للمتابعة والسلام عليكم